إن حجر الأساس في جعل التعليم عن بعد فعالاً هو القيام بالتركيز على :
- حاجات المتعل
مين أو المتدربين. - متطلبات المحتوى.
- العقبات التي تواجه المعلمين أو المدربين قبل اختيار وسيلة التوصيل .
المطبوعات الفعالة: تتضمن الجزء الأكبر من المحتوى التعليمي الأساسي للكتاب المنهجي بالإضافة إلى القراءات الإضافية والبرنامج اليومي المعدّ مسبقاً .
التخاطب عبر النظام الصوتي أو الصوتي الصوري المتفاعل: والذي يوفر التفاعل الحي في الاجتماعات سواء كانت وجهاً لوجه أو صوتاً لصوت ، وبكلفة معقولة ، لدمج المدعوين من المحاضرين وخبراء المناهج .
الاجتماعات التي تتم عن طريق الحاسوب والبريد الإلكتروني: والتي يمكن استعمالها لإرسال الرسائل ، ولوظيفة التغذية الراجعة ، وغير ذلك من الاتصالات المستهدفة لواحد أو أكثر من أعضاء الصف . كما يمكن أن تستعمل لزيادة الفاعلية بين الطلاب .
أشرطة الفيديو التي سبق تسجيلها: حيث تستخدم لتقديم محاضرات الصف والدروس المصورة .
الفاكس: حيث يمكن استخدامه لتوزيع المهام ، وبث الإعلانات الطارئة والمستعجلة واستقبال واجبات الطلاب ، ولتوفير التغذية الراجعة في وقتها . عند استعمال هذا الأسلوب المتكامل ، فإن مهمة المعلم أو المدرب ، اختيار الوسيلة المثلى من بين هذه الخيارات التكنولوجية . والهدف هو إيجاد مزيج من الوسائط التعليمية التي تستجيب لحاجات المتعلم بأسلوب فعال تعليمياً و اقتصادياً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق