بيانات عامة عن البرنامج

أسم البرنامج : التدريب عن بعد.

مدرب البرنامج : المهندس /عبد العزيز بن إبراهيم الصنيع.

مشرف المركز العربي للتدريب التربوي : الدكتور / محمد الأمير .

منسقة البرنامج : وحيدة عبده محسن.

جهة التنفيذ : قطاع التدريب والتأهيل والمركز العربي للتدريب التربوي بدول الخليج العربي(خارج إطار الخطة).

مكان التنفيذ : مدينة تكنولوجيا الاتصال بالعاصمة صنعاء (وزارة المواصلات).

تاريخ التنفيذ : 1-3/6/2010م .

مدة تنفيذ البرنامج : ثلاثة أيام تدريبية.

الفئة المستهدفة : مدربي الحاسوب بقطاع التدريب والتأهيل ومختصي قاعدة البيانات والفنين في القطاع.



أهداف البرنامج

(1) التعرف على الأسس والمفاهيم الخاصة بالتدريب عن بعد.

(2) اكتساب الكفايات المرتبطة بالتدريب عن بعد .

(3) التعرف على أساليب التدريب عن بعد.

(4) كيفية التعامل مع النماذج والأساليب المختلفة للتدريب عن بعد .

(5) كيفية التعامل مع الوسائط المتعددة للتدريب عن بعد.

(6) كيفية اكتساب مهارات تطبيق برنامج الكتروني من خلال التدريب عن بعد.

الخميس، 17 يونيو 2010

التكنولوجيا المستخدمة في التدريب عن بعد

رغم أن التكنولوجيا تلعب دوراً أساسياً في عملية إيصال التعليم عن بعد، إلا أن تركيز المعلمين أو المدربين يجب أن يظل منصّباً حول النتائج التعليمية لا على تكنولوجيا التوصيل.



إن حجر الأساس في جعل التعليم عن بعد فعالاً هو القيام بالتركيز على :
  • حاجات المتعلمين أو المتدربين.
  • متطلبات المحتوى.
  • العقبات التي تواجه المعلمين أو المدربين قبل اختيار وسيلة التوصيل .
إن هذا الأسلوب المنهجي المتكامل يؤدي للوصول لمزيج من الوسائل يخدم كل منها هدفاً محدداً . ومثال على ذلك :
المطبوعات الفعالة: تتضمن الجزء الأكبر من المحتوى التعليمي الأساسي للكتاب المنهجي بالإضافة إلى القراءات الإضافية والبرنامج اليومي المعدّ مسبقاً .
التخاطب عبر النظام الصوتي أو الصوتي الصوري المتفاعل: والذي يوفر التفاعل الحي في الاجتماعات سواء كانت وجهاً لوجه أو صوتاً لصوت ، وبكلفة معقولة ، لدمج المدعوين من المحاضرين وخبراء المناهج .
الاجتماعات التي تتم عن طريق الحاسوب والبريد الإلكتروني: والتي يمكن استعمالها لإرسال الرسائل ، ولوظيفة التغذية الراجعة ، وغير ذلك من الاتصالات المستهدفة لواحد أو أكثر من أعضاء الصف . كما يمكن أن تستعمل لزيادة الفاعلية بين الطلاب .
أشرطة الفيديو التي سبق تسجيلها: حيث تستخدم لتقديم محاضرات الصف والدروس المصورة .
الفاكس: حيث يمكن استخدامه لتوزيع المهام ، وبث الإعلانات الطارئة والمستعجلة واستقبال واجبات الطلاب ، ولتوفير التغذية الراجعة في وقتها . عند استعمال هذا الأسلوب المتكامل ، فإن مهمة المعلم أو المدرب ، اختيار الوسيلة المثلى من بين هذه الخيارات التكنولوجية . والهدف هو إيجاد مزيج من الوسائط التعليمية التي تستجيب لحاجات المتعلم بأسلوب فعال تعليمياً و اقتصادياً .
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق