بيانات عامة عن البرنامج

أسم البرنامج : التدريب عن بعد.

مدرب البرنامج : المهندس /عبد العزيز بن إبراهيم الصنيع.

مشرف المركز العربي للتدريب التربوي : الدكتور / محمد الأمير .

منسقة البرنامج : وحيدة عبده محسن.

جهة التنفيذ : قطاع التدريب والتأهيل والمركز العربي للتدريب التربوي بدول الخليج العربي(خارج إطار الخطة).

مكان التنفيذ : مدينة تكنولوجيا الاتصال بالعاصمة صنعاء (وزارة المواصلات).

تاريخ التنفيذ : 1-3/6/2010م .

مدة تنفيذ البرنامج : ثلاثة أيام تدريبية.

الفئة المستهدفة : مدربي الحاسوب بقطاع التدريب والتأهيل ومختصي قاعدة البيانات والفنين في القطاع.



أهداف البرنامج

(1) التعرف على الأسس والمفاهيم الخاصة بالتدريب عن بعد.

(2) اكتساب الكفايات المرتبطة بالتدريب عن بعد .

(3) التعرف على أساليب التدريب عن بعد.

(4) كيفية التعامل مع النماذج والأساليب المختلفة للتدريب عن بعد .

(5) كيفية التعامل مع الوسائط المتعددة للتدريب عن بعد.

(6) كيفية اكتساب مهارات تطبيق برنامج الكتروني من خلال التدريب عن بعد.

الأحد، 6 يونيو 2010

فوائد التدريب والتعليم عن بعد

لاشك أن هناك مبررات لهذا النوع من التدريب يصعب حصرها ولكن يمكن القول بأن أهم مزاياه ومبرراته وفوائده مايلي:

1- سهولة التواصل بين المدرب والمتدربين وبين المتدربين مع بعضهم وهذه الأشياء تحفز المشاركين على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة .

2- صقل موهبة المتدرب من خلال الحوار الذي يتم.

3- الإحساس بالمساواة بين جميع المتدربين ومنح المتدرب حرية شخصية اكبر في طرح استفساراته فلا مكان للخجل في هذا التعليم.

4- سهولة الوصول إلى المدرب من خلال المنتدى أو البريد الالكتروني أو الماسنجر أو الجوال .

5- توفير أكثر من طريقة لعرض المادة ( ملف وورد أو بوربوينت أو أكروبات أو فيديو صوت وصورة أو بث مباشر )

6- ملائمته لجميع المستويات من خلال سهولة الطرح واختصار المنهج .

7- يمكن للطالب مراجعة الشرح أكثر من مرة وبدون أي أعباء على المدرب وخاصة لمن يريد دخول امتحان .

8- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع ): هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .

9- الاستمرارية في الوصول إلى المناهج: هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن إمكانية الحصول على المعلومة التي يريدها المتدرب في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات معينة ، مما يؤدي إلى راحة المتدرب وعدم إصابته بالضجر.

10- عدم الاعتماد على الحضور الفعلي لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج .

11- سهولة وتعدد طرق تقييم تطور المتدرب .

12- توفير عنصر الزمن للطرفين المدرب والمتدرب .

هناك تعليق واحد:

  1. التدريب عن بعد طريقة عملية للتدريب وللتعليم
    وهي أحد منجزات عصر الكميوتر والاتصالات
    حيث أصبح التعليم أكثر يسرا وسهولة

    ردحذف