بيانات عامة عن البرنامج

أسم البرنامج : التدريب عن بعد.

مدرب البرنامج : المهندس /عبد العزيز بن إبراهيم الصنيع.

مشرف المركز العربي للتدريب التربوي : الدكتور / محمد الأمير .

منسقة البرنامج : وحيدة عبده محسن.

جهة التنفيذ : قطاع التدريب والتأهيل والمركز العربي للتدريب التربوي بدول الخليج العربي(خارج إطار الخطة).

مكان التنفيذ : مدينة تكنولوجيا الاتصال بالعاصمة صنعاء (وزارة المواصلات).

تاريخ التنفيذ : 1-3/6/2010م .

مدة تنفيذ البرنامج : ثلاثة أيام تدريبية.

الفئة المستهدفة : مدربي الحاسوب بقطاع التدريب والتأهيل ومختصي قاعدة البيانات والفنين في القطاع.



أهداف البرنامج

(1) التعرف على الأسس والمفاهيم الخاصة بالتدريب عن بعد.

(2) اكتساب الكفايات المرتبطة بالتدريب عن بعد .

(3) التعرف على أساليب التدريب عن بعد.

(4) كيفية التعامل مع النماذج والأساليب المختلفة للتدريب عن بعد .

(5) كيفية التعامل مع الوسائط المتعددة للتدريب عن بعد.

(6) كيفية اكتساب مهارات تطبيق برنامج الكتروني من خلال التدريب عن بعد.

الأحد، 4 يوليو 2010

الدجاجة في الزجاجة




هذه قصة معبرة جداً 
يستطيع المدربون استخدامها في برامجهم التدريبية 
وتبدأ القصة :

يقول معلم ..
وهو معلم للغة العربية ..

في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة
.. الذين حضروا لتقييمي ،،

وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد ا لطلاب قائلاً :
يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟؟!

وماكاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب
بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!

فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا .... !!
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !!

فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،

رسم هذا المعلم على اللوح " السبورة "

زجاجة ذات عنق ضيق ،،
ورسم بداخلها دجاجة ،،

ثم قال :

من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة .. !
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة .. !

فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،
وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز

وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ؟
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :

يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة الا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ،،

فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
فقال الطالب متهكماً :
إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة
أن يخرجها كما أدخلها ،،،


ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول:
صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة !!


من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها
كذلك انتم !!

وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..

فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح
إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،

كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!

يقول المعلم: انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها ..
بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!


هذه هي قصة ذلك المعلم،،
.
.
.

الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ..
فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا ..

التغيير .. يتطلب أن نخرج المفهوم الخاطئ الذي بداخلنا لكي نتغير ..

الطبع السيئ الذي بنا ..
نحن من أدخلناه ونحن من نخرجه ..
السلوك السيئ ..
نحن من أدخلناه ونحن من نخرجه ..

هناك تعليقان (2):

  1. شكراً أستاذه أحلام على ما تبذليه من جهد تمنيت لو أن جميع المشاركين يكون لهم ولو نصف الهمة التي لديك... لاكن ....لا حياة لمن تنادي

    ردحذف
  2. أتمنى أن يشارك الجميع حتى نستفيد من خبرات بعضنا وتعم الفائدة على الجميع

    ردحذف